اخبار باغ مشهد

مشروح خبر:

حديقة مشهد/ اول واکبرحديقة سیاحیة وترفیهیة فی ایران

1402/6/1 0:00
image
image

حديقة مشهد/ اول واکبرحديقة سیاحیة وترفیهیة فی ایران

 

 

تعتبر "حديقة مشهد" من أجمل وأروع المعالم السياحية في محافظة خراسان الرضوية. حديقة مشهد هي أكبر حديقة سياحية في شرق البلاد. تعد هذه الحديقة أكبر المعالم السياحية والترفيهية والنباتية في مشهد، وتعتبر من حدائق مشهد الترفيهية ذات المناظر الطبيعية الخلابة. تم تصميم هذه المجموعة على شكل مجموعات نباتية متعددة على مساحة 29 هكتارًا وبأشكال معمارية ونباتية وترفيهية جميلة. يمكن للمسافرين وزوار الإمام الرضا (ع) والسياح ومواطني مشهد قضاء وقت ممتع في مكان آمن وحصري في فی حديقة مشهد السیاحیة ،والاستفادة من وسائل الترفیه والخدمات داخل الحديقة. تقع حديقة مشهد على مسافة قصيرة جداً من مرقد الامام الرضا (ع)حیث یمکن للزوار الکرام الوصول للحديقة خلال 15 دقیقه فقط.

 

 

کل شی بخصوص حديقة مشهد

•             این تقع حديقة مشهد؟

•             شرح حديقة مشهد

•             الوسایل المتاحه للساح والترفیة فی هذه الحديقة

•             طريق الوصول إلى حديقة مشهد عن طريق القطار والحافلة والسيارة الخاصة

 

•             الوصول إلى حديقة مشهد من مرقد الإمام الرضا (ع)

•             الوصول إلى حديقة مشهد من مطار مشهد

 

•             الإفطار والغداء والعشاء في حدیقةمشهد

 

•             الاقسام النباتية لمجمع حديقة مشهد السياحیة والترفيهية

•             ساعات الزيارة وتذاكر الدخول إلى باغ مشهد

•             أفضل وقت لزيارة حديقة مشهد

               أين تقع حديقة مشهد؟

تعد حديقة مشهد التي تبلغ مساحتها 29 هكتارًا، إحدى الوجهات السياحية في محافظة خراسان الرضوية.

عنوان حدیقة مشهد: محافظة خراسان رضوي، مشهد،شارع جمهوري، بين تقاطع مقدم وجسر الغدير. يُعرف هذا المكان باسم شارع المطار بين سكان مشهد.

التعرف بمجمع حديقة مشهد السياحي والترفيهي

وسایل الترفيه في مجمع مشهد السياحي و الترفيهي

بالإضافة إلى المجموعات والعديد من الأقسام ذات الصلة، يحتوي هذا المجمع أيضًا على مرافق ترفيهية ومريحة أخری کالتالی

 

الشلالات والبحیرات:

صيد السمك في بحیرة صيدالاسماک فی حديقة مشهد

يوجد في المجمع ثلاث شلالات وبحیرات تتمتع خلابة مناسبة للتصوير الفوتوغرافي ومما یجعل الحدیقةأكثر طبيعية وجاذبيةللناس. اثنان من هذه البحیرات لها خصائصها الخاصة:

بحیرة أسماك الزينة: في هذه البحیرة يمكن للسياح إطعام ألاسماك الملونة الحمراءوالبیضاء والاستمتاع بهذه التجربة الجميلةبالقرب من الشلال. الأطفال مغرمون بهذه البحیرة الجميلة في حديقة مشهد.

بحیرة الصيد: يمكن للمواطنين والسياح الذهاب لصيد الأسماك في بركة الصيد في حديقة مشهد باستخدام السنارات التي يوفرها المجمع. ومن الممكن أيضًا طهي السمك في نفس المكان وتناوله.

 

الجوراسيك بارك او حدیقةالدیناصورات

 

أكبر حديقة جوراسية في الشرق الأوسط في حدیقة مشهد

تعتبر هذه الحديقة من أكبر الحدائق الجوراسية في الشرق الأوسط. تم إعادة إنشاء ديناصورات ما قبل التاريخ في هذه المجموعة بأبعادواحجام حقيقية وبطريقة متحركة. كما يوجد في الحديقة مرشدين للتعريف بالديناصورات وشرح حياتهم للسياح.

يوجد عند مدخل الحديقة الجوراسية معرض للحفريات الهیاکل التي تم العثور عليها من القرون الماضية في منطقة خراسان، وسيواجه الزوار هيكلًا بالحجم الطبيعي لحفرية تيرانوصور، وهو أكثر الديناصورات المفترسة في العصر الجوراسي.

تم بناء الحديقة الجوراسية في مشهد مجموعة إيران-توران. في الحديقة الجوراسية لحديقة مشهد، في بيئة مغلقة، ستواجه هياكل مكونة من 30 ديناصورًا وحيوانات ما قبل التاريخ. تتمتع هذه الهياكل الضخمة بحركة وأصوات تحاكي الصوت الحقيقي لهذه الحيوانات. ديناصورات حديقة مشهد لها حركات حقيقية ومصممة بأحجام حقيقية. الشجرةالناطقة في الحدیقة، التي تلفت انتباه الجمهور إلى البيئة، ترحب بالزوار في بداية الطريق.

يخلق جسر جوراسيك بارك المعلق الموجود في حديقة مشهد أجواءً سعيدة ومثيرة للزوار والمسافرين والمواطنين في حديقة مشهد.

حديقة المغامرات للأطفال والمراهقين:

تقع هذه الحديقة في بيئة غابية، مع حيوانات أليفة وعناصر خشبية مثل منزل الشجرة الخاص بالدكتور إرنست وأكواخ ليلي بوتي، وقد وفرت بيئة مثيرة ومثيرة للاهتمام للأطفال والمراهقين. ومن وسائل الترفيه التي توفرها حديقة المغامرات، يمكن أن نذكر المسار الانزلاقي والترامبولين ومسار المغامرة. تم تصميم مساحة حديقة المغامرات لتوفير الراحة وتعزيز روح الاكتشاف في البيئة الطبيعية وهي فعالة في اكتشاف المواهب لدى الأطفال والمراهقين. تعتبر أكواخ ليلي بوتي مكانًا للأطفال لاكتساب مهارات العمل اليدوي. وفي حديقة المغامرة، يمكن للأطفال اللعب بسهولة بالتراب والطين ورؤية الحيوانات الأليفة عن قرب.

 

بيت الطین: (قرية گل آباد)

يعتبر المنزل الريفي لحديقة مشهد النباتية هو المثال الأول في المدينة. بفضل جوه الذي يبعث على الحنين، يمنح هذا المنزل السائحين فرصة للحصول على فهم مناسب للحياة في منزل ريفي منذ 150 عامًا. بالنسبة للكثيرين، يعيد هذا المنزل الريفي ذكريات الماضي ويخلق لحظات لا تنسى. من الجدران القصيرة المصنوعة من القش لهذا المنزل الريفي إلى أشجار الفاكهة وبركة المياه إلى الدجاج والديكة في هذا المنزل، كلها تحاكي أجواء الحياة القديمة في قرى إيران.

في المنزل الريفي لقرية گل آباد، يمكنك شرب الشاي على الفحم والاستمتاع بالأطعمة التقليدية مثل الفول المسلوق والكيزان والأطعمة التقليدية المتنوعة مثل الأشكانة والرماد الخراساني.

 

قرية الحرف اليدوية:

تم بناء قرية الحرف اليدوية في مجمع حدائق مشهد بهدف ريادة الأعمال وإنتاج المنتجات الإيرانية الأصيلة. تم إنشاء أعمال هذا المعرض من قبل فنانين من كل التخصصات في هذا المكان. وتوجد في هذا المكان فنون مثل الكشمير والأعمال الخشبية والفخار والأعمال الحجرية وصناعة الشموع والزنجار وأحجار الزينة وما إلى ذلك. في قرية الحرف الیدویة فی حدیقةمشهد ، يقوم الفنانون بتعليم فنونهم من خلال إقامة ورش عمل وورش عمل لمدة يوم أو أكثر. بعض فناني هذه المجموعة هم من المصلحين الأعزاء الذين استقروا في هذا المكان بدعم من مديري حديقة مشهد.

وفي الهواء الطلق بالقرية، تتم صناعة الحرف اليدوية والمشروبات الروحية الطبيعية وماء الورد على الطريقة التقليدية.

 

قريةالاقالیم فی حدیقة مشهد

تم إنشاء هذا القسم بهدف إظهار البيئات التقليدية والمحلية لمختلف المجموعات العرقية في إيران. ويوجد في هذا القسم الكوخ الحجري السيستاني، والکوخ الكرماني، وبیت الشعر اللری، و المضیف العربی، بالإضافة إلى البیوت التركية والكردية. يمكن للسياح الاستمتاع بالطعام التقليدي في مطعم الاقالیم فی القریة.

 

 

البیست بارك وحلبة التزلج

حلبة سیارات الدرفت(الانجراف)اللتی تشبه الکارتینج، مع الفارق أن السيارات لها ثلاث عجلات. هذه السيارات لا تنقلب بسبب معايير السلامة العالية. يمكن للمواطنين والسياح الذين يزورون حديقة مشهد تجربة الإثارة والسرعة و التشویق في مجمع مسارات حديقة مشهد.(پیست پارک)

 

حديقة التماسيح

تم افتتاح حديقة التماسيح في حديقة مشهد في صيف عام 1402هـ بمساحة 700 متر مربع. حديقة التماسيح هذه تعتبرالوحيدة في إيران؛ تحتوي على 25 تمساحًا بأحجام مختلفة. سلالة التماسيح في حديقة مشهد للتماسيح هي أسترالية تسمی بروسوس.

 

وفي حديقة التماسيح في حديقة مشهد، والتي تحيط بها النباتات والشلال جميل، توجد الثعابين والبوا، وأحواض أسماك المياه العذبة والمياه المالحة، وأسماك القرش، ونجوم البحر، وشقائق النعمان البحرية، والسلاحف آكلة اللحوم.

 

 

 

اسکای جلایدر

 

إحدى وسائل الترفيه الجذابة في حديقة مشهد هي الانزلاق على الحبال للبالغين والتلفریك.

 

الإفطار والغداء والعشاء في حدیقة مشهد

السياح والزوار والجيران الذين يأتون لزيارة حديقة مشهد والتمتع بهذا المكان الرائع والذي يعد من حدائق مشهد العامة الجميلة ، ورؤية الطبيعة الخلابة في قلب مشهد إلى جانب المعالم السياحية الأخرى في مشهد يمكنهم بسهولة قضاء يوم كامل في الحديقة. توجد مطاعم لتقديم الطعام التقلیدی وطعام القبائل الإيرانية والوجبات السريعة وایضامقهى و معصرةفواکه وجميع أنواع المشروبات متوفرة في مجمع حدیقة مشهد الترفيهي.

 

بيت الشاي والمقهى(کافه باغ)

يقع مقهى حدیقة مشهد وسط مجموعة من النباتات الطبية. يمكن لزبائن المقهى الاستمتاع بالمشروبات الحديثة أو الشاي والمشروبات المثلجة ضمن المساحة المفتوحة في الهيكل الخشبي للمقهى. جمیع انواع الشاي الموجودة في هذا القسم عضوية بالكامل ويتم تقديمها بطريقة خاصة. في بيت الشاي هذا، يمكن للسياح مراقبة دورة الإنتاج إلى الاستهلاك. عند دخول مقهى الحديقة بعد المرور عبر ممر أخضر، سوف تستمتع بمداعبة رائحة النباتات الطبية لأنفك.

 

المطعم

يرحب مطعم بوتانیك الذي يتسع لـ 350 شخصًا في مساحة جذابة مع إطلالة على طبيعة الحديقة بالضيوف من حديقة مشهد. يقدم هذا المطعم مجموعة متنوعة من الأطباق الإيرانية بجودة ممتازة.

المطعم مجهز بمسارح تتسع لـ 450 شخصًا مع تجهیزات سمعية وبصرية كاملة.

 

مطعم الوجبات السریعة

يرحب مطعم دراجون للوجبات السريعة بزوار الحديقة بأجواء عصرية مع تشكيلة متنوعة من البيتزا والمعكرونة والسندويشات والأطعمة المقلية. يقع مجمع دراجون للوجبات السريعة داخل موقف سيارات حديقة مشهد ويقدم الخدمة لعملائه الكرام حتى الساعة 12 منتصف الليل. یتسع هذا المطعم ل 100 شخص.

 

معصرة الفواکه

عصارةالفواکه في حديقة مشهد عبارة عن مساحة حديثة داخل حديقة فواكه تستضيف ضيوف الحديقة بمدخل جميل ،حیث يمكنك قطف بعض الفواكه من الأشجار الموجودة في الحديقة وشربها بعد عصرها.

 

طريق الوصول إلى حديقة مشهد الیاحیة و الترفیه

یة

يمكنك استخدام قطارالأنفاق أو سيارة خاصة للوصول إلى حدیقة مشهد. إذا كنت تستخدم قطار الأنفاق، فمن الجيد أن تعرف أن خط المترو رقم 1 (وكيل أباد إلى المطار) سيأخذك إلى حدیقة مشهد. إذ یجب علیعليك ان تنزل في إحدى محطات غدير أو بروین اعتصامي. للوصول إلى حدیقةمشهد من محطة غدير، عليك المشي قليلاً على طول طريق بسیج السريع. من محطة بروين اعتصامي الرقم9، يمكنك التوجه جنوبًا والدخول إلى شارع الجمهورية الإسلامية للوصول إلى حدیقة مشهد.

 

حدیقةمشهد بالسيارة الخاصة

 إذا كنت تنوي الذهاب إلى الحدیقة من الجانب الشمالي لمشهد باستخدام سيارة خاصة، فيمكنك الدخول إلى طريق البسيج (غدير) السريع عبر الطريق السريع والدخول إلى شارع الجمهورية الإسلامية قبل نهاية الطريق السريع بقليل. أيضًا، إذا كنت قادمًا من غرب مشهد، فانتقل إلى طريق شهيد كلانتري السريع عبر طريق آزادي السريع. بعد دخول طريق الشهيد كلنتاري السريع، تقدم للأمام عند مخرج شارع کوشش وعند الوصول إلى تقاطع شارع جمهوري، انعطف يمينًا للوصول إلى الحديقة.

الوصول إلى حديقة مشهد النباتية من مرقد الإمام الرضا (ع)

نظرًا لحقيقة أن معظم زوار مشهد يتواجدون حول مرقد الإمام الرضا (ع) المقدس، فسوف نتحقق من المسار من المرقد إلى حديقة مشهد من بداية المرقد.

المسار الأول:

اذهب إلى محطة حافلات الحرم المطهر في بداية شارع الطبرسي واستقل خط BRT (پایانه امام الرضا – پایانه طبرسي). بعد 4 توقفات، انزل من الحافلة في محطة بانزده خورداد واتجه إلى أول محطة للحافلات. انتظر الخط 61 (محطة شهرك شيرين-پایانه انقلاب) واتجه إلى محطة تقاطع بروين اعتصامي. وبعد المشي لمسافة 500 متر، ستصل إلى حديقة مشهد

المسار الثانی

المسار الثانی هو من شارع الامام الرضا(ع)، ماعلیك سوا استقلال حافلات ال BRT المتجهه الي محطة الامام الرضا (ع) و اتخاذ نفس الخطوات فی المسار الاول.

 

الوصول إلى حديقة مشهد من مطار مشهد

حدیقةمشهد ليست بعيدة عن مطار الشهيد هاشمي نجاد. في الواقع، تقع حديقة مشهد في شارع يعرف باسم شارع المطار. ولهذا السبب، قد تكون حديقة مشهد هي المكان الأول أو الأخير الذي ترغب في زيارته في مشهد.

ساعات الزيارة وتذاكر الدخول لمجمع حدیقة مشهد السياحي.

تنشط حديقة مشهد طوال أيام الأسبوع و ساعات الزيارة للمجمع هي من الساعة 8:30 صباحًا حتى الساعة 11 مساءً. حديقة مشهد مفتوحة طوال أيام الأسبوع وفي أيام العطل الرسمية.

 يمكنك الحصول على معلومات مفصلة حول افتتاح المجموعة من خلال صفحة Instagram الخاصة بحدیقة مشهدعلى العنوان @baghemashhad

 

تكلفة تذكرة الدخول إلى حدیقة مشهد

تعتبر حدیقة مشهد من المجمعات والمتنزهات السياحية ذات الـ 5 نجوم من بين مناطق الجذب السياحي في مدينة مشهد، ونظرًا لطبيعته الجميلة ومرافقه الترفيهية المتعددة ، فإن له تذكرة دخول.

تذکرةالدخول إلى حديقة مشهد لأكثر من ست سنوات هي 10 تومان للشخص الواحد فقط.

 

الأجزاء النباتية لمجمع السياحة الترفيهية في حديقة مشهد.

تحتوي حديقة مشهد على 11 مجموعة نباتية. تتكون هذه التأليفة من مجموعة الحدائق الصخرية، مجموعة من النباتات الطبية والعطرية، مجموعة من المشاتل والدفيئات الإنتاجية، مهرجان زهرة الأقحوان، حديقة الورود، حديقة الفواكه إالايرانية أالأصلية ، بنك بذور النباتات والجينوم وقسم تعليمي وإرشادي وقسم إيران وتوران وجزء آسيا الوسطى وجزء الاوراق الشوكية.

 

قسم الاعشاب الطبية والمعطرة

 

تعتبر مجموعة النباتات الطبية أغنى وأقدم مجموعة من النباتات الطبية في جميع أنحاء البلاد. وقد أقيمت هذه القطعة على أرض تبلغ مساحتها حوالي هكتار ونصف في حديقة مشهد، ومن خلال جمع حوالي 400 عينة وراثية، فإنها تضم حاليا حوالي 180 نوعا من النباتات الطبية والعطرية من 60 رتبة نباتية.

التنقل داخل حديقة مشهد

 

تحتاج إلى الكثير من الوقت لزيارة حديقة مشهد بأكملها نظرًا لحجمها الضخم. إذا دخلت الحديقة مع طفل أو كبير في السن، أحضر معك وسائل النقل اللازمة مثل عربة الأطفال والكرسي المتحرك. عند مدخل حديقة مشهد تتوفر سيارات يدوية لنقل الأطفال للإيجار للزوار والسياح. كما تتمركز الحافلات والقطارات والعربات الكهربائية في مجمع الحدائق لمساعدة السياح على المرور.

 

أفضل وقت لزيارة حديقة مشهد السياحية

تتمتع حديقة مشهد بجمالها في كل موسم. ومع ذلك، بسبب مهرجانات الربيع وازدهار معظم الزهور، يمكن أن يكون الربيع أفضل وقت لزيارة هذا المجمع. في فصل الصيف، العديد من أشجار الفاكهة تؤتي ثمارها. كما يمكن أن يكون فصلي الخريف والشتاء وقتًا رائعًا لزيارة الحديقة بسبب ازدهار معظم سلالات الأقحوان.

 

الأسئلة المتداولة حول حديقة مشهد

أين تقع حديقة مشهد؟

شارع الجمهوري أو شارع المطار، بين مفترق طريق المقدم وجسر غدير

ما هي المرافق ووسائل الترفيه المتوفرة في حديقة مشهد؟

حديقة المغامرات للأطفال والمراهقين، الحديقة الجوراسية، اسكاي جلايدر او تلفريك وخط الانزلاق، القرية الحرف اليدوية، القرية الطينية او قرية گل آباد، قريةالأقالیم ، مطعم، وجبات سريعة، مقهى وبيت شاي، قاعة مؤتمرات، بركة صيد، بركةأسماك الزينة، بيت الحمام، حديقة التماسیح ومسار الانجراف او حلبة السيارات وما إلى ذلك.

في أي أيام وساعات يمكنك زيارة حديقة مشهد؟

من الساعة 8:30 صباحًا حتى الساعة 11 مساءً

كم هي رسوم الدخول إلى حديقة مشهد؟

 في الوقت الحاظر هي 10 تومان للشخص الواحد

هل من الممكن إحضار أغراض النزهة داخل حديقة مشهد؟

 

حديقة مشهد هي مجمع سياحي وزياري حيث لا يمكن التخييم وإحضار معدات النزهة. ولكن نظراً لوجود العديد من المقاهي والمطاعم فمن الممكن قضاء يوم كامل في الحديقة.

بازگشت به صفحه اخبار

image